جاري التحميل

مع اقتراب الإنتهاء من الجولة الثانية لجمع العينات: تقوم مديرية شؤون الختبرات والنوعية في سلطة المياه بالتعاون مع فريق مشروع (BGR) الذي يجري تنفيذه حالياً تحت مسمى "إدارة مصادر المياه الجوفية" بجمع عينات مياه جوفية بشكل ممنهج من 88 مصدراً تم اختيارها بعناية، حيث يجري حالياً جمع العينات من هذه المصادر للمرة الثانية.  بعد جمع العينات يتم تحليلها بشكل دقيق في أحدث المختبرات التابعة لسلطة المياه مما يتيح الحصول على رؤى شاملة بخصوص نوعية المياه الجوفية ضمن معظم المناطق على مستوى المملكة.

 

وقد أكدت السيدة فداء مساعدة المهندسة الكيميائية في دائرة نوعية مياه الشرب/ قسم المراقبة والتقييم في مختبرات سلطة المياه على أهمية هذا العمل بقولها:" يقدم هذا العمل رؤية عامة بما يخص نوعية المياه الجوفية على مستوى المملكة" وتابعت المهندسة فداء والتي تعمل ضمن الفريق الذي يقوم بالعمل الميداني قولها: "ان هذا العمل مهم في عملية صنع القرار حيث يقدم معلومات قيمة من الممكن ان تكون ذات أهمية في تحسين إدارة المياه الجوفية". يشكل هذا البرنامج مصدراً لتعزيز فهم الخصائص الفيزيائية والكيميائية الأساسية للمياه الجوفية في طبقات المياه الجوفية المختلفة في الأردن. خلال فترة تنفيذ المشروع، سيتم جمع عدد من العينات من كل مصدر من المصادر التي تم إدراجها ضمن هذه الخطة على فترات زمنية مختلفة مما يتيح مراقبة التغيرات الموسمية التي تطرأ على نوعية المياه كما ستساعد على اكتساب رؤى قيمة حول ديناميكية المياه الجوفية.

 

تم اختيار مواقع أخذ العينات من قبل مديرية شؤون الختبرات والنوعية في سلطة المياه و فريق مشروع (BGR) بناءً على التوزيع الجغرافي وطبقة المياه الجوفية المغذية لكل مصدر. خلال عملية اختيار المواقع تم الأخذ بعين الإعتبار تغطية المواقع التي تعاني من مشاكل دائمة في نوعية المياه مثل ارتفاع الملوحة و/أو زيادة تركيزات عناصر معينة. تشكل الابار التي تم حفرها للوصول إلى المياه الجوفية في طبقات محددة غالبية المواقع التي تم اختيارها لأخذ العينات بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين مجموعة مختارة من مصادر مياه الشرب الحيوية، بما في ذلك الينابيع، في عملية أخذ العينات.

 

يتم في الوقت الراهن بذل جهود مشتركة مع مديرية شؤون الختبرات والنوعية إلى جانب الإدارة العليا في سلطة المياه لإضفاء الطابع المؤسسي على هذا البرنامج بهدف اعتماده كخطة مراقبة روتينية لتقييم نوعية المياه الجوفية الخام (الغير معالجة) وضمان استدامته بعد انتهاء المشروع.