جاري التحميل

خلال شهر تشرين الأول، قام فريق عمل المعهد الفدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية بعقد ورشة عمل بمشاركة مجموعة متنوعة مكونة من  12 موظف من العاملين في وزارة المياه والري والمختصين في المجالات الجيوبيئية وقد استمرت هذه الدورة التي تم عقدها في مبنى وزارة المياه والري لمدة اسبوعين. كان الهدف من هذه الورشة هو تقديم المهارات والمعرفة العلمية اللازمة لتحديد التحديات المتعلقة بالموارد المائية الأردنية خصوصا في مجال استخدام النماذج الرقمية للمياه الجوفية باستخدام البرمجيات المجانية (مفتوحة المصدر).

تضمنت المجموعة المكونة من اثنا عشر مشاركاً مختصين في عدد من المجالات مثل الجيوكيمياء والجيولوجيا والهندسة ونظم المعلومات الجغرافية، وقد كان من ضمن المشاركين د. منى ذهبية مديرة قسم نظم المعلومات الجغرافية و النمذجة الرياضية في وزارة المياه والري حيث صرحت د. منى ذهبية قائلة " إن تأثير ورشة العمل هذه سوف يتمد إلى ما هو أبعد من مدتها التي تستغرق أسبوعين"، وقد أضافت إن هذه خطوة كبيرة نحوتحقيق المزيد من الأمن المائي الأردني. انا أعتقد أن مُشاركينا الآن مجهزون بالمعرفة والأدوات اللازمة من أجل إحداث التغير في مستقبل بلدنا.

في الأردن، تلعب المياه الجوفية دوراً حيويا خاصة في الإستخدام المنزلي. تعتبر الأردن واحد من أكثر الدول فقراً بالمياه حيث تواجه العديد من العقبات مثل الضخ الجائر وتدخل المياه المالحة على المياه العذبة. إن إدارة الآبار وتقييم أثرها على حركة المياه الجوفية في بعض المناطق وفهم العقبات المترتبة على الضخ الجائر بالإضافة إلى التغير المناخي تمثل إعتبارات مهمة جداً في الحفاظ على هذا المورد الذي لايقدر بثمن. بدون إدارة حقيقية وفهم عميق لديناميكية المياه الجوفية فإننا نخاطر بإستنفاذ هذا المورد الثمين.

إلتقاء الوجه النظري مع التطبيق العملي

من أجل جعل الدورة تركز على حاجات المستخدمين قدر الإمكان تم تقسيم ورشة العمل إلى قسمين رئيسيين. في الأسبوع الأول تباحث المشاركين في الأُسس النظرية للنمذجة الرقمية للمياه الجوفية وشاركوا في التدريبات العملية لبناء الحس المنطقي المتعلق بمبادئ النمذجة، كما تعلم المشاركون العمل على نموذج رسم نماذج المياه الجوفية "MODFLOW" -وهو برنامج نمذجة ذو معايير صناعية يستخدم لمحاكاة حركة وتدفق المياه الجوفية- واستخدام البرامج المجانية (مفتوحة المصدر) لإنتاج واجهة مرئية للمستخدم مثل "ModelMuse". لاحقاً استعمل المشاركون هذه الأُسس من أجل بناء نموذج محلي للمياه الجوفية في حوض الأزرق. تم استخدام النهج العملي بهدف جعل تجربة المستخدم أكثر عملية و ترابط.

في الأسبوع الثاني تحول الإهتمام ليتوجه نحو التركيز على استخدام لغة البرمجة "Python" لنمذجة المياه الجوفية بإستخدام "MODFLOW". بدأ المشاركون أسبوعهم بالمبادئ الأساسية للغة "Python" وبناء قواعد البيانات، لاحقا تم استخدام "FloPy" وهو جزء من "Python" لنمذجة المياه الجوفية يعتمد عليه في بناء وتحميل وفحص بيانات "MODFLOW" بالإضافة الى المعالجة اللاحقة لها وعرضها بصورة مرئية.

أتم المشاركون ورشة العمل وهم يحملون في جعبتهم أسساً متينة لبناء النماذج الرقمية لموارد المياه الجوفية. إن هذه المعرفة ومجموعة الخبرات المكتسبة حديثاً سوف تعمل على تعزيز مساهمتهم في الإستدامة والإدارة الفعالة لموارد المياه الجوفية الثمينة في الأردن.