جاري التحميل

"الاهتمام بالآبار يزيد عمرها التشغيلي"، كان هذا الشعار هو شعار الBGR في الدورة التدريبية التي تم عقدها مؤخراً في الفتره ما بين الخامس والتاسع من شهر تشرين الثاني، حيث قام خبراء من BGR الأردن بعقد الدورة التي كانت بعنوان " تدريب على تشغيل وصيانة الآبار المخصصة للشرب". كان عدد المشاركين في هذه الدورة يزيد عن 20 فنيّ من موظفي كل من سلطة المياه الأردنية ووزارة المياه والري.

تم عقد هذه الدورة في مركز التدريب المائي بمنطقة ماركا/عمّان وتمثل الدورة الرابعة من سلسلة الدورات التي يعقدها  BGR تحت هذا العنوان. يعمل فريق مشروع BGR بجدّ من أجل إدارج هذا التدريب في المنهج التدريبي لسلطة المياه الأردنية لضمان عقد هذه الدورة بشكل دوري في المستقبل. قام موظفو الBGR بصياغة وتطوير الدورة التدريبية لتكون ضمن القدرات التشغلية لسلطة المياه الأردنية وشركات المياه مع الأخذ بعين الأعتبار محدودية المصادر البشرية و الأدوات، وكذلك الميزانية المتاحة للتشغيل والصيانة؛ و بهذا الصدد لا بد من الاشارة  إلى وجود إمكانية لتحسين إجراءات تشغيل وصيانة للآبار لتحقيق إدارة أكثر إستدامة للمياه الجوفية. خلال المشروع القائم حالياً، يعمل BGR بشكل مكثف ومباشر مع شركات المياه بالإضافة لوزارة المياه والري وسلطة المياه الأردنية لتحقيق إدارة أكثر إستدامة للمياه الجوفية، حيث أن هناك العديد من النشاطات التي يتم القيام بها من خلال جزئية إدارة حقول الآبار التي تعتبر أحد مكونات المشروع ومنها تطوير التعليمات و نشر المواد التدريبية و التعليمية كذلك تقديم التدريب الفني للفنين والمُدراء.

قامت سلطة المياه الأردنية بصدر رحب بفتح أبواب مركز التدريب المائي لهذا الحدث حيث اشتمل هذا الحدث على أربع أيام من التدريب الفني النظري بالإضافة إلى يوم عمل ميداني حيث قام المشاركون بهذا اليوم الميداني بتجربة أدوات المراقبة وكذلك شاركوا بقياس مؤشرات كفاءة البئر في الموقع.