جاري التحميل

تعاون مشروع الBGR في الأردن خلال شهريّ شباط وآذار من عام 2024 مع المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبيه وتطبيقاتها في الشرق الاوسط (SESAME) حيث قام الفريقان معاً بالبحث في مكونات الصخور الموجودة في الأردن وإحتمالية تأثير العناصر الشحيحة فيها على نوعية مياه الشرب. تم إنشاء المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبيه وتطبيقاتها في الشرق الاوسط (SESAME) تحت رعاية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) وبالتعاون مع شركاء دوليين من أجل تعزيز المعرفة العلمية والتكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2017.

خلال هذا التعاون إستخدم الBGR الخط الشعاعي (المسمى بخط شعاع هيلمهولتز- سيسامي) المنشأ حديثا في SESAME كجزء من خط التسارع الذي يقوم بتسريع الجسيمات في دائرة نصف قطرها أكثر من 20 متراً بإستخدام المجال المغناطيسي. حيث وجد ان هذا الخط الشعاعي مناسب تماماً لتقييم للعناصر المراد دراستها وبالتحديد عنصر السيلينيوم المتواجد في بعض الطبقات الصخرية في الأردن. هدفت هذه الدراسة لتعميق فهمنا لكيفية حركة العناصر في المياه الجوفية وبالتالي تأثيرها على نوعية مياه الشرب في العديد من المدن مثل مدينة عمّان.

من خلال الإستفادة من هذه التقنيات المتطورة يهدف فريق عمل مشروع الBGR لرسم رؤية جديدة تساهم في فهم أفضل وأعمق لحركة بعض من العناصر. يعد هذا البحث نقطة مفصلية لتعزيز فهمنا للعوامل المؤثرة على نوعية مياه الشرب في عمّان وباقي المحافظات في الأردن. إبقى على تواصل للتعرف على أحدث التطورات حيث يعمل فريق عمل مشروع الBGR  بِجِد لرسم صورة أوضح عن كيفية تأثير هذه العناصر على حياتنا اليومية.