جاري التحميل

في الحادي عشر من شهر تموز، اجتمع 17 شخصاً من أصحاب المصلحة من وزارة المياه والري وسلطة المياه الأردنية ومن شركات المياه الثلاث (مياه الأردن"مياهنا" و مياه اليرموك ومياه العقبة) وكذلك عدد من المنظمات المانحة، شخصياً وعبر الإنترنت لحضور ورشة عمل عن تكاليف استخراج المياه الجوفية. عرضت وزارة المياه والري وفريق عمل الBGR النتائج البحثية الناتجة عن العمل الدؤوب لفريق عمل الBGR في الأردن خلال العامين الماضيين. يعد هذا الموضوع الذي يُستكشف حاليا ذو أهمية بالغة حيث أنه بانخفاض مستوى المياه الجوفية تزداد تكاليف الضخ بشكل مستمر مما يجعل هذا التقييم أمراً ضرورياً.

قدمت المهندسة صفاء الشرايده -رئيس وحدة التوزيع المائي في وزارة المياه والري- شرحاً عن نموذج ال"WEAP" للتوزيع المائي واستخدامه في عملية التخطيط للموارد المائية في الأردن ثم عرضت لورا نيوهيهوفن الجهود المبذولة خلال العامين الماضيين حيث تم جمع ومعالجة أكثر من 150,000 من البيانات الرقمية من أجل فهم ومعرفة التكاليف التشغيلية لحقل الآبار المخصصة للشرب التي تنقسم إلى تكاليف الكهرباء لكل متر مكعب من المياه و تكاليف الصيانة. قدم المشاركون الذين جاء جميعهم من أقسام فنية وتقنية مثل قسم الكهرباء في سلطة المياه الأردنية وأقسام التشغيل في شركات المياه رؤى وآراء وتعليقات قيمة.

نتائج تدعم عملية صنع القرار في المستقبل

ناقش المشاركون النتائج المترتبة و مجالات استخدام هذه المخرجات، على سبيل المثال تم اقتراح  أن نستخدم هذه المخرجات لإنشاء خريطة تعرض الاستهلاك الدقيق للكهرباء في كل حقل آبار في الأردن وكذلك مقارنة حجم التزويد المائي لمدينة معينة كما تم تحسينها باستخدم نموذج WEAP مقابل حجم التزويد المائي الفعلي والتشغيلي لهذه المدينة وتكاليف كل من هذه الخيارات. الآن بما أن تكاليف استخراج المياه على مستوى كل حقل آبار تم تحديدها فإن خسائر الفاقد المائي في النظام يمكن قياسها كخسائر نقدية وهذا بدوره سوف يوفر حافزاً إضافياً للحد من هذه الخسائر. تمت الإشارة إلى أهمية الأخذ بعين الإعتبار تكاليف العمر التشغيلي للبئر في إدارة الآبار حيث أن اتخاذ قرارات استثمارية يمكن ان يوفر الكثير من التكاليف على المدى الطويل.

أُستقبل هذا العرض التقديمي العديد من الآراء الإيجابية حيث أشاد المشاركون بهذا الدراسة الأولية لتكاليف استخراج المياه الجوفية كذلك وضّح المشاركون العديد من مجلات التطوير كإضافة التكاليف المتعلقة بالشبكة التوزيع المائي كَكُل. عَبَرَ أصحاب المصلحة عن رغبتهم القوية بالتعاون المستمر مما يعكس التزامهم بخفض التكاليف في قطاع المياه الأردني.

القطعة الأخيرة في الأحجية

تختتم هذه الورشة مشروع الBGR "إدارة موارد المياه الجوفية في الأردن". من المقرر أن يبدأمشروع الBGR الجديد في النصف الثاني من هذه السنة؛ ابقَ على اطلاع للمزيد من الأخبار عن التطوير المستقبلي.