جاري التحميل

مركز التوثيق والتوعية المائية (WDAC) هي مبادرة إستثنائية لتجميع المعرفة المائية، فرص التدريب و مبادرات التوعية في الأردن.  يعد مركز التوثيق والتوعية المائية الذي يقع في العاصمة عمّان في مبنى وزارة المياه والري الأردنية الطابق الأرضي نتاج جهود تعاونية بين كل من وزارة المياه والري الأردنية والمعهد الفدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية (BGR) و الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) و بِدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

إنبثقت فكرة إيجاد مركز التوثيق والتوعية المائية تلبية لرغبة ملحة لمثل هذا المشروع. أنتج التعاون الفني بين الأردن وألمانيا -على مدى أكثر من 60 عاماً- كماً مهولاً من المعرفة والمعلومات وبغياب وجود مركز للأرشفة والتوثيق فإن الكثير من هذه المعرفة معرضة للفقدان، حيث إرتأت وزارة المياه والري ضرورة إيجاد مركز موحد لحفظ المعلومات وإدارة المعرفة المائية المهمة. بعد إفتتاحه في تشرين الثاني من عام 2023 يلعب المركز الآن دوراً أساسياً ومحورياً في إصدار المعلومات الدقيقة حول الوضع المائي في الأردن.

يجذب المركز فئات مختلفة منهم موظفي وزارة المياه والري و خبراء في قطاع المياه بالإضافة إلى صُناع القرار وموظفين حكوميين من مختلف الوزارت و طلاب الدراسات العاليا و الباحثين الشباب في قطاع المياه.