جاري التحميل

تعتمد إدارة المياه الجوفية بشكل أساسي على بيانات مستوى المياه لإتخاذ القرارات المستنيرة. إن مراقبة مستويات المياه الجوفية تعلب دورا حيوياً ورئيساً في الإدارة الفاعلة للمياه والتخطيط الفني، لهذا عملت وزارة المياه والري وفريق عمل مشروع الBGR في الأردن بشكل مشترك خلال العام الماضي لتوفير المعلومات الأساسية عن التغيرات الحاصلة على مستويات المياه الجوفية في شمال الأردن.

إن من مخرجات هذا التعاون الوثيق مجموعة من الخرائط المحدثة للمياه الجوفية لمنطقة شمال الأردن بمقياس (1:250,000)، حيث تعرض هذه الخرائط مستويات المياه الجوفية في طبقة عمان- وداي السير (A7/B2) مما يزودنا بمعلومات قيمة عن سماكة الطبقة المشبعة و عمق المياه الجوفية وتعزز فهمنا لكيفية حركة المياه في المنطقة.

مع نهاية شهر كانون الثاني من عام 2024 قدمت وزارة المياه والري بالتعاون مع فريق عمل مشروع الBGR في الأردن عرضاً لهذه الخرائط على مجموعة من الخبراء المتميزين في وزارة المياه والري يرئسهم عطوفة أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد. تسهم هذه الخرائط الحديثة بالتخطيط الإستراتيجي لإستخراج المياه الجوفية و تحقيق الأهداف المبينة في الاستراتيجة الوطنية للمياه. إن استخدام هذه الخرائط سوف يؤثر في المبادرات والسياسات المستقبلية معززاً ممارسات الإدارة المستدامة للمياه.

سوف يتم نشر النتائج النهائية والتقرير المفصل في الأسابيع القادمة على نحو يصبح فيه متوفرا للقراءة للجميع في مركز التوثيق والتوعية المائية، سوف يضمن هذا انتشار المعلومات على نحو واسع و تعزيز الوعي العام لدى المؤسسات العاملة في هذا القطاع و افراد المجتمع على حد سواء.