جاري التحميل

كان فريق عمل الBGR سعيدا بالترحيب ب 150 مشاركاً من قطاع المياه في الأردن لحضور مؤتمر "مقدمة في مجال مراقبة نوعية المياه الجوفية في الأردن – مشروع الBGR" يوم الأربعاء بتاريخ 22 أيار في العاصمة عمّان. تناول هذا الحدث المشكلة الغير مستكشفة مسبقاً وهي نوعية المياه الجوفية في المملكة حيث يعتبر هذا الموضوع بالغ الأهمية نظراً لأن المياه الجوفية تمثل ما يقارب 60% من إمدادات المياه  في الأردن.

كان من أبرز أحداث المؤتمر، كشف كلاّ من د.فرتز كاولا ود.فرانك واغنر من الBGR عن آخر المستجدات في مجال عملهم على موضوع نوعية المياه الجوفية، وهو موضوع ذو أهمية قصوى تم تجاهله سابقاً في المملكة. شارك فرتز معلوماته عن كيفية تضمين الBGR خطةً لمراقبة 88 بئراً في الإستراتيجية الوطنية للمياه 2023-2040 في الأردن، وقد سلّط الضوء أيضاً على التقييم الجديد لنوعية المياه الجوفية على المستوى الوطني مفصلاً نتائجه عن ملوحة المياه وتراكيز عناصر مثل النيترايت والفلورايد. ركز د. فرانك واغنر على تراكيز عنصر السيلينيوم بينما شارك إتيان بوسكاليت من هيئة المسح الجيولوجي الفرنسية (BRGM) بعرض مشروعهم عن النويدات المشعة.

تشرف فريق عمل الBGR في الأردن باستضافة الضيوف الموقرين م. منى غرايبة من مختبرات سلطة المياه الأردنية و م. ماجدة الزعبي من شركة مياه الأردن (مياهنا) و د. مروان الرقاد من الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه؛ حيث شارك الضيوف وجهات نظرهم القيمة حول التحديات والفرص المتاحة لتقييم نوعية المياه الجوفية.

لكون المؤتمر أكثر من منصة لعرض الأبحاث فقد قُدم المؤتمر كحفل إنهاء مشروع الBGR القائم حالياً في الأردن، معززاً الحوار والتعاون بين الخبراء وأصحاب المصلحة. استكشف المشاركون مواضيع عديدة خلال المؤتمر منها تقييم موارد المياه الجوفية في شمالي الأردن و الجدوى الاقتصادية لإستخراج المياه الجوفية وكذلك أبرز النقاش أهمية رفع الوعي المجتمعي حول تحديات التي تواجه المياه الجوفية في الأردن.