جاري التحميل

بعد مؤتمر الBGR "مقدمة في مجال مراقبة نوعية المياه الجوفية في الأردن" نظم المعهد ورشة عمل مختصة بإعادة تأهيل الآبار و تضمنت فعاليات الورشة رحلة ميدانية إلى سد الوالة.

بتاريخ 23 من شهر أيار، إجتمعت مجموعة مؤلفة من 16 خبيراً من سُلطات المياه و شركات المياه في الأردن لحضور ورشة عمل حول إعادة تأهيل آبار المياه حيث عرض خبير تشغيل الآبار البروفيسور جورج هابن القادم من المقر الرئيسي لBGR في المانيا شُروحات مفصله عن المشاكل المتعلقة بتقدم العمر التشغيلي للبئر وتدهور الإنتاجية، حيث ركز د.هابن على اسباب تدهور الإنتاجية وناقش مع المشاركين الحلول العملية المتاحة.

أما بخصوص الجانب العملي، قام فريق من وزارة المياه والري وسلطة المياه الأردنية والوكالة لألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يوم الاحد التالي الموافق 26 أيار بزيارة ليوم واحد إلى سد الوالة قرب مدنية مادبا، كانت هذه الزيارة الميدانية جزءاً من التعاون بين الBGR و مختبرات سلطة المياه الأردنية من أجل دراسة التفاعل بين المياه السطحية والمياه الجوفية حول السد. إنضم زملاء من الGIZ لإعطاء المشاركين نظرة عن عمليات الترسيب في بحيرة السد وتداعيتها الفنية. كان من أبز أحداث هذه الرحلة زيارة النفق الموجود داخل جسم السد. أظهر المشاركين اعجابهم ببنية السد والتفاصيل التقنية للمخارج المائية ونظام التصريف.

قدم كل من الجانب النظري والعملي خبرات تعليمية قيمة وأبرز أهمية النقاشات العملية والملاحظات الميدانية في تعميق وتطوير فهمنا لإدارة المياه الجوفية.