جاري التحميل

ملخص لعام 2023

مع اقتراب نهاية عام 2023، يلقي فريق مشروع BGR نظرة على الأحداث البارزة لأعمال المشروع خلال هذا العام، بداية من المسوحات المتعلقة بالمياه الجوفية والانخراط في حملات التوعية المجتمعية إلى دورات التدريب الفني و المبادرات البحثية التعاونية المثمرة. إنظم إلينا لإلقاء نظرة موجزة وللتعرف على الأحداث التي شكلت عام فريق عمل BGR.

كانون الثاني: المسوحات الميدانية المتعلقة بالمياه الجوفية في أهم طبقة مائية في الأردن

بدأت السنة بفصل الشتاء، حيث أن الشتاء لا يعد بارداً وماطراً فقط بل أنه أيضاً موسم تغذية المياه الجوفية، في هذا الوقت من كل عام ينخفض إستهلاك المياه ولذلك يقوم العديد من مشغلي المياه بإجراء الصيانة الضرورية لآبار المياه، حيث أغتنم فريق عمل BGR هذه الفرصة لإجراء المسوحات الميدانية الشاملة عن المياه الجوفية في الأردن. بالتركيز على تكوين الحجر الجيري عمّان-وادي السير(A7/B2) و خلال موسم صيانة آبار المياه، جمع الفريق معلومات وبيانات قيمة ساهمت في إعادة تقييم أهم طبقة مياه جوفية في الأردن.

آذار: نهاية الحملات التوعوية في المحافظات

في الأشهر الأولى من عام 2023 قام فريق عمل المشروع بالتنقل بين محافظات المملكة من أجل عقد حملات توعية مجتمعية وقد كانت الحملة التي انعقدت في مدينة عجلون في بداية شهر آذار آخر الحملات التي كانت تحت عنوان "إن كنت على البير، أصرف بتدبير". خلال عدة أشهر تعاون BGR في الأردن مع سلطة المياه الأردنية من أجل مناقشة الوضع الحالي والمستقبلي للمياه الجوفية في المملكة مع المحافظيين و النواب بالإضافة إلى أعضاء المجتمع المحلي في المحافظات الإثنتي عشر في المملكة.

آذار: الاجتماع الأول للجنة إدارة حقول الآبار في 2023

بتخطيط مسبق لإتاحة فترة كافية من الوقت للنقاش والحوار بدأت لجنة إدارة حقول الآبار أجتماعها الأول في 14 من شهر آذار حيث بدأ الاجتماع بتعيين الدكتورة منى ذهبية رئيساً للجنة. بدأً بتحديد المشاكل التقنية للآبار وبالتأكيد على المراقبة الدورية المشتركة مهدت اللجنة الأسس لوضع تدابير إستباقية لمواجهة أنخفاض مستويات المياه الجوفية وتحديد المخاوف المتعلقة بنوعية المياه بما يشمل وضع برامج تدريبية.

نيسان: بداية حملة المراقبة للآبار الإنتاجية

دعونا نكرس المزيد من الوقت لموضوع الآبار, إنطلاقاً من تعهده بتحسين مراقبة الآبار المخصصة للإمداد المائي للعامة عمل مشروع BGR بالشراكة مع شركة مياه الأردن (مياهنا) على اطلاق حملة مراقبة  لجميع آبار المياه المخصصة للإمدادات المنزلية في محافظة الزرقاء خلال شهر نيسان. هدفت هذه الحملة لقياس المؤشرات المهمة كمستويات سطح المياه الجوفية ومعدلات الضخ خلال دورة سنوية كاملة وكذلك الإستمرار إلى ما بعد ذلك مستقبلاً مما يعزز المعرفة بكل من وضع المياه الجوفية والتشغيل و الصيانة الوقائية للبئر.

أيار: انطلاق سلسلة دورات تشغيل وصيانة الآبار

بداية أخرى في مطلع أيار, بدء سلسلة دورات التدرب الفني التي كانت بعنوان "تشغيل وصيانة الآبار المخصصة لامدادات المياه المنزلية" حيث كانت الإنطلاقة الأولى بتدريب فنيين في شركة مياه اليرموك وكان الهدف من هذا التدريب تعزيز القدرات الفنية والتقنية في محافظات الشمال بالإضافة إلى تحسين الممارسات المتبعة لإدارة الآبار. مهدت هذا الدورة الطريق لإجراء ثلاث دورات أخرى في عام 2023 وكانت الدورات للموظفين الفنيين من شركة مياه الأردن (مياهنا) ولوزارة المياه والري ولسلطة المياه الأردنية.

حزيران: الزملاء الأردنييون في مختبرات مياه الBGR

بإنقضاء منتصف العام برز دور التعاون الدولي في شهر حزيران حيث قام موظفون من سلطة المياه الأردنية بزيارة مختبرات مياه الBGR في هانوفر. إن تبادل الأفكار وتحضير عينات المياه بين كلا الطرفين بغرض تحليلها يحاكي المسؤولية المشتركة في تطوير البحوث المائية رغم اختلاف التحاليل وأهدافها.

تموز: المشاركة في مؤتمر غولدشميت 2023

يستمر العمل في الصيف أيضاً، حيث حضر فريق عمل مشروع إدارة موارد المياه الجوفية من BGR مؤتمر غولدشميت 2023 في ليون/فرنسا وقد عرض فريق العمل منشوراً عن جودة المياه الجوفية في الطبقة المائية عمّان-وادي السير (A7/B2) في وسط الأردن. إن تقييم ودراسة البيانات الهيدروجيولوجية و الهيدروكيميائية سلّط الضوء على عمليات جيوكيميائية مرتبطة تؤثر على وجود عناصر معينة في الطبقة المياه الجوفية المكونة من الحجر الجيري.

آب: المشاركة في أسبوع المياه العالمي

نبقى مع المؤتمرات، حيث شارك فريق عمل BGR في مؤتمر أسبوع المياه العالمي خلال شهر اب/2023 في ستوكهولم /السويد. عقد مشروع BGR بشكل مشترك مع GIZ الأردن جلسة بعنوان " التجربة الأردنية: رفع مستوى الوعي من أجل المستقبل المائي"، حيث تم استكشاف إستراتيجيات و سُبل زيادة الوعي حول شح المياه على المستوى المحلي و التأكيد على أهمية التعاون بين مؤسسات قطاع المياه ومؤسسات المجتمع المحلي في الأردن.

أيلول: استكمال الجولة الرابعة من جمع عينات النوعية للمياه الجوفية

الكلمة المفتاحية هي"الإستكشاف": بالتعاون مع سلطة المياه الأردنية وشركة مياه الأردن(مياهنا) بدأ فريق عمل الBGR في شهر أيلول بالجولة الرابعة من جمع عينات بما يخص نوعية المياه الجوفية. بزيارة أكثرمن 70 بئر للمياه جوفية في وسط الأردن، هدفت هذه الحملة إلى التعمق أكثر في فهم كيمياء المياه و العمليات المتعلقة بحركة عناصر معينة خصوصا في نهاية موسم الجفاف. بالإضافة على ذلك قام فريق عمل المشروع بأخذ قياسات لمستوى المياه الجوفية في بعض ابار المراقبة ضمن المنطقة نفسها.

تشرين الأول: دورة نمذجة المياه الجوفية

ورشة عمل تشاركية في شهر تشرين الثاني: إقيمت دورة للتدريب العملي للموظفين العاملين في وزارة المياه والري والمتخصصين في المجالات الجيو بيئية. ركز التدريب الذي عقد على مدى أسبوعين على النمذجة الرقمية للمياه الجوفية بإستخدام البرمجيات المجانية (مفتوحة المصدر) حيث زود هذا التدريب المشاركين بالمهارات الأساسية للإدارة الفعالة لموارد المياه الجوفية.

تشرين الثاني: إفتتاح مركز التوثيق والتوعية المائية

 مع إقتراب السنة على نهايتها، تم بشكل رسمي افتتاح مركز التوثيق والتوعية المائية في عمّان بحضور كل من وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية سفينيا شولز و من الجانب الأردني وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود بتاريخ السابع من شهر تشرين الثاني. يقدم المركز خدماته كمحور وخطوة أولى لتجميع البيانات المياه والمياه الجوفية. يهدف المركز -الذي يقع في مبنى وزارة المياه والري- إلى تقديم الخدمات كمركز لعقد الدورات التدريبية ومبادرات التوعية والبيانات ذات الأهمية المتعلقة بالمياه في الأردن.

كانون الأول: التعاون مع جامعة في حقل آبار الرصيفة

مع انتهاء العام، بدأ فريق عمل الBGR بدراسة تعاونية تعنى بمشاكل نوعية المياه في حقل آبار بالقرب من الزرقاء. بالشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (JUST) بالإضافة إلى شركة مياه الأردن(مياهنا) ووزارة المياه والري إشتملت الدراسة على حملة ميدانية و تحاليل متكاملة لنوعية المياه حيث يقوم طالبان في درجة الماجيستير بإعداد رسالتهما حول هذا الموضوع. تكونت الدراسة التي انطلقت بدأُ من حملات ميدانية خلال موسم الفيضان في وادي نهر الزرقاء ودراسة شاملة لنوعية المياه في مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا.

كخاتمة لعام 2023، انعكست جهود فريق الBGR خلال هذا العام على شكل مبادرات مثمرة وتعاوناً وشراكةً فاعلة وكذلك إلتزاما راسخاً بتعزيز إستدامة مصادر المياه في الأردن. بنظرة تطلعية للعام المقبل، سيبقى الفريق ملتزما بالكشف عن المزيد من الحقائق المتعلقة بالمياه الجوفية وغيرها.